المسلمون حول العالم

“الشارقة” تشهد اهتماما كبيرا بإقامة المساجد

د. القاسمى يفتتح أكبر مساجد الإمارة

كتب- مصطفى ياسين:

تشهد إمارة الشارقة، برعاية صاحب السمو الشيخ د. سلطان القاسمى- عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة- طفرة كبيرة فى الاهتمام بإنشاء وإقامة المساجد على مستوى الإمارة، خاصة خلال شهر رمضان المعظّم، شهر القرآن.

د. سلطان القاسمى خلال افتتاح أكبر مسجد بالشارقة
د. سلطان القاسمى خلال افتتاح أكبر مسجد بالشارقة

حيث افتتح صاحب السمو د. القاسمي، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، مسجد الشارقة الواقع في منطقة الطيّ على تقاطع طريق مليحة مع شارع الإمارات والذي بلغت تكلفة إنشاءه 300 مليون درهم.

فقد أزاح الستار إيذاناً بالافتتاح الرسمي لمسجد الشارقة الذي يعد أكبر مسجد في الإمارة، حيث بدأت أعمال البناء فيه عام 2014م، وقام سموه، والوفد الكبير المرافق له من كبار الضيوف من المسؤولين، وجموع المصلين من مختلف مناطق ومدن الدولة، بأداء صلاة العشاء والتراويح.

وبعد الصلاة، تجوَّل صاحب السمو فى المسجد، بدءاً من قاعة المقتنيات التي تضم عددا من المصاحف من العصور الإسلامية المختلفة ومسكوكات أصدرت خصيصاً بمناسبة الافتتاح، بالإضافة إلى عدد من نماذج الزخارف المستخدَمة في تصميم المسجد.

ثم قام بزيارة قاعة العرض، واطّلع على عرض هولوجرامي لمرافق ومحتويات المسجد، ومجسَّم ثلاثي الأبعاد للمسجد، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي حول مراحل بناء المسجد.

وتجوّل في أرجاء المسجد مطلعاً على ما يضمه من مرافق حيوية تخدم جميع المصلّين، واطلع على الجوانب الجمالية وتصاميم العمارة الإسلامية التي يحتويها المسجد.

يضم المسجد مكتبة ضخمة تضم أمهات الكتب في فروع العلوم الإسلامية المختلفة، والسُنة النبوية الشريفة.

يقع مسجد الشارقة على مساحة إجمالية تصل إلى نحو 2 مليون قدم مربع مع الحدائق الخارجية له، ويتسع لأكثر من 25 ألف و500 مصلٍ، موزعين على عدد من المساحات المخصصة داخل المسجد وفي طوابقه العليا، حيث يستوعب أكثر من 5 آلاف مصلٍ في الداخل الرئيس، منهن 610 للنساء في جناحهن المخصص للصلاة، وفي الرواق الأمامي والأروقة الجانبية يستقبل المسجد أكثر من 6 آلاف مصلٍ، إلى جانب الساحة المفتوحة والتي تستقبل الجزء الأكبر من المصلّين بأكثر من 13 ألف و500 مصلٍ.

ويتوفر بالمسجد منطقتان مخصصتان للوضوء بهما 352 ميضأة، إلى جانب عدد 2 مواضيء خارجية، كما تتوزع 6 مواقع لماء السبيل في منطقة المواقف الخارجية.

المسئولون خلال افتتاح أحد المساجد بالجهود الذاتية فى الشارقة
المسئولون خلال افتتاح أحد المساجد بالجهود الذاتية فى الشارقة

على جانب آخر، افتتحت دائرة الشؤون الإسلامية بـالشارقة، بالتعاون مع جمعية الشارقة الخيرية، ثلاثة مساجد، في الرحمانية والصجعة الصناعية والرمثاء، بتكلفة إجمالية بلغت 11 مليون درهم من خلال مساهمات المحسنين، وذلك في إطار قيام الجمعية بالمسؤولية المجتمعية تجاه مجتمع الإمارات، والمساجد هى:

مسجد عبدالله بن أبي طلحة في منطقة الرحمانية 3 على مساحة أرض إجمالية تبلغ 2396 مترا مربعا تضم المصلى ومرافقه الخدمية وسكن للإمام ويتسع لـ 300 مصل ومصلية.

مسجد السعد في منطقة الصجعة الصناعية على مساحة أرض إجمالية تبلغ 7827 متر مربع ويتسع لما يقارب 1100 مصل.

مسجد الثواب بمنطقة الرمثاء على مساحة أرض إجمالية تبلغ 1882 مترا مربعا تضم المصلى ومرافقه الخدمية وسكن للإمام ويتسع لما يقارب 300 مصل ومصلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق