الأخبارسلايدر

انتهاء كليات الأزهر من الجداول وطبع أرقام الجلوس وتجهيز اللجان

مع قرب امتحانات آخر العام:

تقرير- مروة غانم:

بدأت كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والمحافظات فى الاستعداد لامتحانات آخر العام، والتى من المقرر أن تبدأ يوم 25 يناير النمقبل، كما أعلن مجلس جامعة الأزهر حيث بدأت الكليات فى إعداد أرقام الجلوس ووضع جداول الامتحانات  بعد استطلاع آراء الطلاب فيها أو السماح لهم بوضع الجداول كما يرون وليس هذا فحسب فقد  أوشك الأساتذة على الانتهاء من شرح المقررات الدراسية بالكليات المختلفة، صرح بذلك د. عوض اسماعيل- وكيل كلية الدراسات الاسلامية والعر بية للبنين بالقاهرة- مؤكدا أن  الكلية بدأت فى استطلاع آراء أوائل الدفعات بالأقسام المختلفة لتحديد جداول الامتحانات، مشيرا الى أن حوالى ستة آلاف طالب سيؤدون امتحانات آخر العام بمقر اللجان بالكلية بالقاهرة، لافتا الى أنه لا تغيير فى أرقام جلوس الطلاب فهى نفس أرقام  جلوس الفصل الدراسى الأول التى أدى بها الطلاب التيرم الأول، كما أنه لا تغيير فى أماكن اللجان.

وبالنسبة لجداول الامتحانات أوضح د. عوض، أن الكلية بدأت فى أخذ اقتراحات أوائل الدفعات المختلفة حول الجداول وطلبت منهم أن يقوموا بتقديم أكثر من جدول مع وضع المواد التى يراها الطلاب صعبة فى الأيام التى يريدونها  شرط أن يجمعوا عليها أكبر عدد من توقيعات زملائهم حتى تقوم الكلية بإقرارها بعد ذلك ووضعها بشكلها النهائى على صفحة الكلية على الفيس بوك وعلى موقع الكلية الإلكترونى.

وأشار د. عوض، الى موافقة مجلس كلية الدراسات الاسلامية على ان تعقد امتحانات الشفوى والتخلف عقب الامتحان التحريرى، أى بعد إجازة عيد الفطر المبارك، لافتا الى انتهاء معظم أساتذة الكلية من شرح المقررات الدراسية وبعضهم الآن فى طور المراجعات وتدريب الطلاب على الامتحانات.

أوضح د. محمود الصاوى- وكيل كلية الإعلام بجامعة الأزهر بالقاهرة- أن الأساتذة بالأقسام المختلفة مازالوا يكملون شرح المقررات الدراسية فالمحاضرات مستمرة حتى اليوم ولحين استكمال شرح المقررات وعمل ورش العمل والتدريب العملى بالمعامل والاستديوهات المختلفة، لافتا الى أنه تم التنبيه على رؤساء الأقسام وكل الأساتذة بضرورة ان تكون أسئلة الامتحانات فى مستوى الطالب المتوسط وأن تخلو من الغموض والصعوبة، على أن تتناسب مع الوقت المخصص للامتحان، مشيرا الى التزام أغلب- إن لم يكن كل- الأساتذة باللوائح التى وضعتها الجامعة فيما يتعلق بالامتحانات .

وأوضح د. الصاوى، أن حوالى 1500 طالب  بكلية الإعلام يؤدون امتحان آخر العام منهم 40 طالبا وافدا يمثلون حوالى 20 جنسية مختلفة يحظون بكل العناية والرعاية والدعم من شيخ الازهر ورئيس جامعة الأزهر وكل العاملين بالجامعة.

ولا يختلف الحال بفروع الجامعة بالمحافظات عن القاهرة، فقد أكد د. محمود عبده- أستاذ ورئيس قسم التاريخ الاسلامى بكلية اللغة العربية بأسيوط- أن الكلية تعمل على قدم وساق استعدادا لامتحانات آخر العام حيث تم طبع جداول الامتحانات ووضعها على صفحة الكلية على الفيس بوك لتعريف الطلاب بها، كما انتهت الكلية من إعداد أرقام جلوس الطلاب بالفرق والأقسام المختلفة البالغ عددهم 5560 طالبا، كما تم عمل كشوف بأسماء الطلاب وتوزيعهم على اللجان لتعريف كل طالب بمكان اللجنة التى سيؤدى فيها الامتحان، مشيرا الى تنبيه عميد الكلية د. صلاح مناع، على كل الأساتذة بضرورة الالتزام بضوابط ولوائح الجامعة خاصة فيما يتعلق بتواجد أستاذ كل مادة داخل اللجنة من بدء الامتحان وحتى نهاية الوقت المخصص للرد على تساؤلات واستفسارات الطلاب المختلفة، هذا مع أهمية أن تأتى أسئلة الامتحان من الأجزاء التى تم شرحها أثناء الفصل الدراسى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق