المرأةسلايدر

تعميم حملة “التاء المربوطة” والانطلاق بها إفريقيًّا

مايا مرسى في اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب:

كتبت- خلود حسن:

أكدت د. مايا مرسي- رئيسة المجلس القومي للمرأة- فى لقائها مع أعضاء لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب د. طارق رضوان، وحضور كل من النائبات مي محمود، منى منير، شيرين فراج، والنواب ماجد ابو الخير، حاتم باشتات، هشام مجدى، اعضاء اللجنة، حرصها على التعاون فيما بين المجلس القومي للمرأة ولجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب من اجل دفع عجلة التنمية وخاصة ملف تمكين المرأة في افريقيا وفى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي في عام 2019.

واستعرضت د. مايا مرسي ما تقوم به مصر نحو شراكة فاعلة مع دول الاتحاد الافريقي وخاصة فيما يخص المرأة، كاستعداد المجلس لتجهيز ملف عن المرأة في افريقيا، ووجود مصر في اكثر من 15 تجمعا ومنظمة افريقية، وأكدت على تمثيل المرأة الافريقية المشرف في افريقيا حيث ترأس المرأة 5 دولة افريقية آخرها اثيوبيا، بالإضافة الى اعلى نسبة تمثيل للمرأة في البرلمان في العالم في رواندا 64% ، ويوجد 35 دولة افريقية تطبق الكوتا، واكدت على تمثيل مصر في آليات والتجمعات الافريقية والمنظمات، بالإضافة إلى اللجان، كما اكدت على الاهتمام بالتجمعات والمنظمات الافريقية بجانب الاتحاد الافريقي، واهمية تقديم الخدمات والدعم في القطاع الزراعي والغذائي والذى تعمل فيه المرأة الافريقية بنسبة مرتفعة.

واشارت د. مايا مرسى الى تعميم حملة التاء المربوطة والانطلاق بها في القارة الافريقية حيث بدأ المجلس بالفعل في دراسة والتحضير على مستوى الافريقي, مشيرة ان المجلس نفذ العديد من الانشطة في الجامعات من خلال برامج توعية مستمرة و قد تم انشاء 15 وحدة لمكافحة العنف ضد المرأة بالجامعات والتي بدورها تتعاون بشكل دائم مع المجلس.

وأكدت د. مايا مرسي ان المجلس يتطلع لزيادة نسبة تمثيل المرأة في البرلمان القادم الى 30%، ان الدستور يكفل التمثيل المناسب للبرلمانيات، واشارت ان المجلس يعمل على ملف المحليات، واكدت اهمية تعميم الاحصائيات الصحيحة لبعض القضايا مثل الختان و التحرش والتي تصدر بناء على الاجهزة الرسمية للدولة.

وأكدت النائبات اهمية التشبيك والتواصل بين لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب والمجلس القومي للمرأة وخاصة في تنفيذ الانشطة وحضور اللقاءات التي تتم مع الوفود الافريقية، كذلك فخرهن بنجاح حملة ورسائل التاء مربوطة وانتشارها على المستوى الافريقي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق