سلايدرشاشة وميكروفون

نائب رئيس الإذاعة: مصرنا “أُمّ الدُنيا” بأخلاقها وقيمها الأصيلة

أمل مسعود.. فى حوار مع عقيدتى

الصحف القومية أمن قومى.. وماسبيرو الهرم الرابع

حوار- محمد الساعاتى

تعد الإذاعية الكبيرة أمل مسعود، أحد أهم وأبرز الإعلاميين المتميزين فى ماسبيرو، حيث تناضل وتجاهد من أجل إسعاد متحدى الإعاقة والوقوف إلى جوار الشباب وأصحاب الحاجات، فهى صاحبة مبادرة الأمل، نجحت بمساعدة رجال الأعمال فى مد مشتشفى أبو الريش بمليونى جنيه، إضافة إلى 6مليون ونصف عن طريق الهيئة الوطنية- مشروعات- كما تبنَّت العديد من المبادرات الناجحة لتشغيل الشباب ومساعدة متحدى الإعاقة الذين شاركوا معها فى توزيع البطاطين فى سانت كاترين.

“عقيدتى” التقتها فكان هذا الحوار.

*بمناسبة عيد الأم، ماذا تقولين؟

** أمى هى الحياة، فهى بالنسبة لى أجمل قصيدة مُغَنَّاة، هى رحلة حب وكفاح، فى يوم عيدك يا أمى أُقبِّلك، أقبِّل يدك، فعيدك أجمل الأعيادى، لولاك ما كان ميلادى، صاحبة الفضل على، ومعها زوجى أهم الداعمين لى، وأتذكر أننى بعد تخرجي عملت فى أحد البنوك وكنت أتقاضى مرتبا كبيرا بالدولار ثم كانت مشيئة الله أن ألتحق بالإذاعة عن طريق مسابقة  فاضطررت لتقديم الاستقالة من البنك حبا لتلك المهنة، وكانت أمى فى تلك الفترة ترعى أولادي أثناء تغيبي عن المنزل، وكان زوجي متفهما لطبيعة عملي الذى لا يرتبط بموعد معين.

التصدى للتطرف

* ما هو دور الإذاعة فى مواجهة التطرف وتوعية الشباب ضد مخاطر الإرهاب؟

امل مسعود تتصفح عقيدتى
امل مسعود تتصفح عقيدتى

** تلعب الإذاعة دورا كبيرا فى توعية الشباب من مخاطر الإرهاب والتطرف، ويعد هذا شيئا طبيعيا بالنسبة لجميع العاملين بالشبكات التى أتولى الإشراف عليها، أو فى الشبكات الأخرى التى تتبع الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين، وكذا قطاع الإذاعة برئاسة نادية مبروك، حيث يحرص الجميع على أن يخصص أثير الإذاعة لسماع الشباب ومساعدتهم على حل مشاكلهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة وتوعيتهم بمخاطرالإدمان والتطرف الدينى بوسطية واعتدال نستلهمها من ديننا الحنيف الإسلام، والأديان السماوية جميعها هى أديان وسطية،

من هنا يبرز دور الإذاعة من خلال جميع الشبكات والتى تأتى فى مقدمتها شبكة القرآن الكريم التى تربينا عليها منذ الصغر، فهى تحمى أولادنا من كل ما يعكر صفو الحياة، فهى- أى شبكة القرآن- منذ إنشائها فى عام 1964م وهى تحقق أعلى نسبة استماع على مستوى إذاعات العالم.

حقيقة واضحة

* وكيف ترد الإذاعة على من يستغلون وسائل التواصل الاجتماعى فى إطلاق الشائعات المغرضة؟

** الإذاعة تقوم بدور كبير جدا لإحباط هذه المحاولات المغرضة التى نعتبرها سهاما وسموما موجهة لكل أبناء الشعب، الشعب الواحد المتماسك، فمبجرد أن نقرأ أو نسمع عن شائعة يتم ترويجها على وسائل التواصل الاجتماعى نقوم على الفور بالاتصال بالمسئول الذى يرد بقوة على الشائعة المغرضة، حيث يقدم المسئول للمستمعين الحقيقة جلية واضحة على الهواء مباشرة.

المواطن أولا

* نود التعرف على أهم هذه الشائعات وكيف تعاملتم معها؟

** لا أنسى يوم أن أطلق هؤلاء المغرر بهم شائعة مفادها، أن العدس أصبح مسرطنا، فتواصلنا على الفور مع المسئولين بوزارة الزراعة وقصصنا عليهم ما أوردته الشائعة، ولم يهدأ بالنا ولا للمسئولين إلا بالاطمئنان على صحة المواطنين أولا، بكشف أقنعة هؤلاء مروجى الإشاعات.

التواصل مع الجماهير

* كمشرفة على شبكة الإقليميات والشرق الأوسط، ماذا يمكن تقديمه عبر هاتين الشبكتين بجميع المحافظات؟

** أشعر بسعادة غامرة حينما أذكر زملائى المذيعين فى الشبكة الإقليمية والشرق الأوسط، فتلك هى كوكبة متميزة، يُعرفون بتفانيهم فى عملهم، مما جعلهم حلقة الاتصال بين المواطن والمسئول، من أجل المساهمة الفعالة فى حل مشاكل الجماهير، فى القرى والمدن والنجوع.

شئ لا يُصدق

* هل لنا أن نتعرف على الجديد الذى من شأنه إسعاد المصريين وخاصة البسطاء منهم؟

** سنقوم بإنشاء أول مركز للتوحد قريبا، كما سنقوم بعمل زيارة بالتعاول مع أولادنا أصحاب الهمم من متحدى الإعاقة أصحاب التوحد بالمطرية بالقاهرة، بمناسبة أعياد اليتيم مع مطلع شهر إبريل المقبل، وسيتم عمل برامج صغيرة عبر عدة برامج منها والتى منها برنامج (إنجازات وطن) مدته من دقيقتين الى ثلاث يشارك فيه جميع العاملين بالشرق الأوسط وبالإذاعة حيث سنقدم: العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين وقناة السويس الجديدة ومدينة الجلود ومدينة الأثاث وجبل الجلالة ومنتجع سياحى عظيم، سنعرض لكل مشروع وتكلفته ومن أين يمتد وعدد ساعات العمل من خلال هذا المشروع، إضافة الى البنية التحتية والطريق الحر، شئ لا يصدقه عقل.

مستقبل مُبشِّر

** ماذا تقولين فى مستقبل مصر والسيسى؟

** مستقبل مبشِّر بالخير إن شاء الله، مصر بتتبنى من جديد، أقول للمتعجِّلين: انظروا إلى شبكة الطرق الجديدة، وأمعنوا النظر فإذا دققتم جيدا فسوف تتأكدوا أنها تليق بالإنسان المصرى وآدميته.

أما الرئيس السيسى، فجزاه الله عنا خير الجزاء، بما قدمه اهتمام بقيمة الإنسان وحملة 100مليون صحة التى أطلقها تؤكد ما نقوله، الرئيس يسابق الزمن من أجل بناء الإنسان المصرى بناء صحيحا، وهنا أضرب مثالا بسور الصين العظيم، الذى تم اقتحامه عن طريق إعطاء رشوة للحارس، من هنا يجب أن نزرع فى أبنائنا حب الوطن والانتماء، ومعانى كثيرة نحتاج إليها الآن.

حياة كريمة

* وما هو الدور الذى لعبته الإذاعة المصرية فى تفعيل مبادرة الرئيس لتوفير حياة كريمة؟

** تعكف حاليا مجموعة من المخرجين والمذيعين على تفعيل مبادرة الرئيس والتى طرحها فى 1/1/2019م لتوفير حياة كريمة لصالح 100 مليون مواطن من خلال عمل برامج لتوفير فرص عمل للشباب داخل المؤسسات بعد التخرج وكذلك العمل على تغيير السلبيات الى جوانب إيجابيات، وهذا يحدث بحراك مجتمعى ملحوظ، مما جعلنا نفكر فى عمل برنامج تحت عنوان (أحلى بلد بلدى) من إعدادى وتقديمى.

الطريق الصحيح

* وماذا تفعل الإذاعة من أجل السير الصحيح لبناء الإنسان؟

** بالفعل نعمل بجدية من أجل بناء شخصية الإنسان المصرى وعودة الشهامة والنخوة والمروءة والكرم، واحترام الصغير والكبير وكل القيم المجتمعية التى نحتاجها هذه الأيام، حيث نقدمها فى قالب سيمى دراما لتوعية أبناء الوطن، نتكلم كل يوم بروح القانون، وهنا أتذكر القاضى الإنسان الذى تبرع بمبلغ 500جنيه ثم دعا كل الزملاء من القضاة والمحامين للتبرع من أجل إنقاذ غارمة كانت قد دخلت (السجن).

* نداء تبعثين به، فلمن يكون؟

** أناشد الدولة بأن تحافظ على الصحف القومية وعلى ماسبيرو الذى أعتبره الهرم الرابع.

أعشق إذاعة القرآن وجريدة عقيدتى الغراء التى أعتبرها شريكتنا فى النجاح، فهى تنير لنا الطريق بما تقدمه لقرائها الذين يحرصون على اقتنائها لما تقدمه بكل ما هو نافع لدنيا المسلمين.

كما أناشد بعض المقصِّرين بالعودة سريعا الى الطريق الصحيح دون يأس، وأهمس فى أذن كل واحد منهم على حدة: ليس عيبا أن تكون ماشيا فى طريق مجهول ،وحين تكتشف الصح تتراجع وتسلك الطريق المستقيم.

وأناشد العديد من رجال الأعمال المحترمين الذين يمدون يد العون من أجل مساعدة المحتاجين أن يظلوا كما عهدناهم، فكما قلت إننا نعمل على ربط البرامج بقضايا المجتمع وخدمة الجمهور، وعلى سبيل المثال هناك برنامج توظيفي يضم أكبر رجال الأعمال فى مصر، يعملون على تقديم وظيفة أو أكثر لشباب المجتمع وفتح المجالات لهؤلاء الشباب للالتحاق بالمصانع التى تحتاج الى مؤهلات لتأهيلهم للعمل بهدف حماية الشباب من التطرف، فنحن نتمنى منهم المزيد.

* أمنية تحلمين بتنفيذها من خلال عملك؟

** أتمنى أن تتبنى الشبكة الإقليمية فى الفترة المقبلة النزول إلى الشارع والالتحام مع الجماهير والمشاركة فى المشاريع القومية فى كل المحافظات، وأن تنقل نبض الواطن فى الشارع، من أجل رضاه واستفادته من هذه المشاريع، بداية من العاصمة الإدارية الجديدة حتى مشروع الجلالة ومدينة العلمين ومدينة الأثاث وشبكة الطرق التى سهلت الانتقال بين كل المحافظات، وهيَّأت الفرص لمصرنا أن تنظم بطولة الأمم الإفريقية بعد صفر المونديال عام 2000م.

كأس الأمم الإفريقية

* وختاما، ماذا يدور بخاطرك الآن وتودين أن تطلعينا عليه؟

** أود أن أعرِّف قارئ عقيدتى أنه يوجد اهتمام كبير بملف القارة الإفريقية، حيث نعرض فيه آمال وطموحات القارة السمراء بشبابها على مستوى الجامعات المختلفة، وأيضا نقدم دور المرأة فى بناء القارة الإفريقية، ودور القوى الناعمة من موسيقى وفنون مختلفة لرسم عادات وتقاليد أبناء دول القارة السمراء.

حيث كانت البداية فى مسابقة أضواء المدينة، وأردنا بهذه الفكرة إبراز المواهب المختلفة من شبابنا وخاصة الأصوات الجميلة التى يتم اعتمادها من خلال لجنة مشكلة من الإذاعة المصرية.

وسنقدم فترة تسمى (مش فوتوشوب)، (جناجل) أغنية تتحدث عن مشروع معين من خلال المشاريع التى تم إنجازها فى الفترة السابقة.

كما توجد لدينا فكرة صائبة استعدادا لكأس الأمم الإفريقية على أرض مصر، من إعداد الصحفية حنان غانم ويقدمها عدد كبير من مشاهير الفنانين، حيث سنقدمها فى قالب درامى (مسلسل) وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، من أجل بث الروح الرياضية وعودتها إلى سابق عهدها بين أبناء الوطن بما يتناسب مع الرقى الحضارى لدى جميع المصريين الذى نحلم بأن يتخلى عن التعصب لنظهر بصورة مشرفة أمام العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق