من المعلوم من الدين بالضرورة أن الدماء والأموال والأعراض معصومة فى الإسلام، ولا يجوز الاعتداء عليها بدون وجه حق، وأن الله ـ سبحانه وتعالى ـ أمرنا بعمارة الأرض، وليس القتل والسلب والنهب والاحتكار واستغلال حاجة الناس والخوض فى الأعراض والاعتداء عليها من العمران فى شيئ.
والأحاديث في باب حرمة دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم كثيرة ومتعددة، وخطبة حجة الوداع العظيمة لسيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، والكلمات القويمة التى قالها، قد دلت بوضوح على عظم حرمة دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم وعصمتها، وأنه لا يحل الاعتداء عليها بأي نوع من الاعتداء، والأصل أن دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم محرمة من بعضهم على بعض، ولا تحل إلا بإذن الله ورسوله، قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: “إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا”، وقد أكد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حرمة هذه الثلاث تأكيداً بالغا، وغلظ شأنها تغليظا عظيما، وجعل حرمتها كحرمة اليوم الحرام في الشهر الحرام في البلد الحرام، وكرر ذلك على أسماعهم تعظيما للأمر، وأمر شاهدهم أن يبلغ غائبهم، وقد استدعى عليه الصلاة والسلام اهتمامهم، وشد انتباههم بسؤالهم عن اليوم الذي هم فيه، وعن الشهر وعن البلد، وذكرهم بحرمتها، وحرمتها معلومة عندهم ومستقرة في نفوسهم، وهو ـ عليه الصلاة والسلام ـ إنما ذكر ذلك توطئة لبيان حرمة دم المسلم وماله وعرضه.
والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حذر تحذيرا آخر في هذه الخطبة يتعلق بالدماء وحرمتها فقال: “لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض”، وهذا تحذير بالغ، فقد سمى من يضرب بعضهم رقاب بعض بلا حق كفارا، وسمى هذا الفعل كفرا، وعلماء الإسلام أكدوا أن هذا الكفر ليس مخرجا من ملة الإسلام، بل هو كفر دون كفر، وهو يدل على أن هذا العمل من شعب الكفر الذميمة وخصاله المشينة، وقد جاء الإسلام بالتحذير منها والنهي عنها، تحقيقا للوئام، وجمعاً للقلوب، وحفظا للدماء أن تزهق بغير حق وأن تراق بلا موجب، وفي معنى هذا الحديث قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: “سباب المسلم فسوق وقتاله كفر”.
وعدم الحكم على هؤلاء المخالفين لله ورسوله بالكفر الذى يخرجهم عن ملة الإسلام، لأنك تجد المتقاتلين فى السودان أوفى اليمن مثلا كلاهما يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقيمون الصلاة، ويؤتون الزكاة، ويحجون بيت الله الحرام، ومن هنا لا يجوز الحكم عليهم بالكفر المخرج من الملة.
فالواجب على كل مسلم أن يكون على حذر شديد من الوقوع في هذا الإثم المبين والذنب العظيم، ألا وهو الاعتداء على دماء المسلمين أو أموالهم أو أعراضهم، وقد كتب رجل إلى ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن اكتب إليَّ بالعلم كله، فكتب إليه: “إن العلم كثير، ولكن إن استطعت أن تلق الله خفيف الظهر من دماء الناس، خميص البطن من أموالهم، كاف اللسان عن أعراضهم، لازما لأمر جماعتهم، فافعل. فيا لها من نصيحة عظيمة جامعة وما أبلغها.
اللهم احفظ مصرنا الحبيبة من كل مكروه وسوء وشر، واجعلها فى حماك من المتآمرين والفاسدين فى الداخل والخارج، وهيئ لمؤسساتنا مسئولين يتقون الله فى أنفسهم أولا، ثم يتقون الله فينا، ووفق ولاة أمورنا لاختار بطانة خير تصلح ولا تفسد.. يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، وتكون لديهم شجاعة ترك المنصب حين يعجزون عن القيام بما يكلفهم به ولى الأمر.. اللهم آمين.