- ما الحكمة من جهر وإسرار المُصلِّي في الصلاة؟
- • أجاب د. شوقي علام_مفتى الجمهورية_:الجهر في اللغة: الإعلان عن الئء وكشفه، يقال جهرتُ بالكلامِ: أعلنت به، ورجلٌ جهيرُ الصوتِ، أي: عَالِيَهُ. ينظر: “مقاييس اللغة” للعلامة ابن فارس (1/ 487، ط. دار الفكر) و”تاج العروس” للعلامة الزبيدي (10/ 495، ط. دار الهداية).
وعند الفقهاءِ، الجهرُ هو: أن يقرأَ الـمُصَلِّي بصوتٍ مرتفعٍ يسمعُ غَيْرَهُ، والإسرارُ أنْ يُسْمِعَ نَفْسَهُ بالقراءةِ فقط دُونَ غيره. ينظر: “العناية” للإمام البابرتي (1/ 330، ط. دار الفكر) و”شرح مختصر خليل” للإمام الخرشي (1/ 275، ط. دار الفكر) و”أسنى المطالب” للإمام زكريا الأنصاري (1/ 156، ط. دار الكتاب الإسلامي) و”كشاف القناع” للإمام البهوتي (1/ 332، ط دار الفكر).
والحكمةُ من الجهرِ والإسرارِ في موضعيهما: أنَّه لما كان الليلُ محلُّ الخلوةِ، ويُطلَبُ فيه السهرُ: شُرَعَ الجهرُ فيهِ طلبًا للذةِ مناجاةِ العبدِ لربّهِ، وخُصَّ بالركعتينِ الأُولَيَيْنِ لنشاطِ المصلّي فيهما، والنهار لما كان محلُّ الشواغلِ والاختلاطِ بالناسِ طُلِبَ فيهِ الإسرارُ لعدمِ صلاحيتهِ للتفرّغِ للمناجاةِ، وأُلحِقَ الصبحُ بالصلاةِ الليليةِ لأنَّ وقتهُ ليسَ محلًّا للشواغلِ عادةً؛ كما قال العلامة البجيرمي في “حاشية البجيرمي على شرح الخطيب” (2/ 63، ط. دار الفكر).