وردت هذه الأسئلة إلي صندوق الفتوي- بمسجد البحاروة، الخرانقة، قوص، قنا- وأجاب عليها فضيلة الشيخ فوزي عباس القوصي، مدير عام إدارة أوقاف حجازة، بالآتى:
الغبار والدخان هل يبطل الصوم؟
*يسأل عمر عبدالكريم: ما حكم الإسلام في دخول ذباب أو بعوض أو غبار أو دخان في حلق الصائم؟
** لا قضاء علي من يدخل إلي حلقه غالب ذباب أو بعوض أو غالب غبار طريق أو دخان حطب ولو تعمد استنشاقه أو غالب دقيق مثل دقيق الجبس لصانعه أو غبار كيل كمثل الطحان أو المغربل للمناخل ولا من غبار نشا عن حفر الأرض أو نقل التراب وأيضا رائحة المسك والعنبر وكل ذلك لا يفطر الصائم ولو استنشقها لأنها لا جسم لها وإنما هي مكروهة فقط.
الفطر على الأذان أم المدفع؟
* يسأل حسن محمود: هل الإفطار يكون بمدفع الإفطار أم بالأذان؟
** أذان المغرب علامة وضعت للدلالة علي غروب الشمس، والفطر للصائم يكون بغروب الشمس فإذا غربت الشمس فقد افطر الصائم فلا يجوز الفطر قبل غروب الشمس حتي ولو أذن المؤذن خطأ للمغرب أو أطلق مدفع الإفطار خطأ قبل غروب الشمس، فقد قال تعالي “ثم أتموا الصيام إلي الليل” البقرة 187 فالعبرة بغروب الشمس لا بالأذان ولا مدفع الإفطار، فعن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلي الله عليه وسلم-: “وإذا أقبل الليل من ها هنا، وأدبر النهار من ها هنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم”، أخرجه البخاري في صحيحه.
عمل طبيب النساء.. نهارا
* يقول مصطفي محمود: اعمل طبيبا لأمراض النساء فهل الكشف علي المريضة في نهار رمضان أمراض نساء يفطرها؟
** من المقرر شرعا أن جسد المرأة كل عورة ماعدا الوجه والكفين والقدمين عند بعض الفقهاء وانه يحرم علي غير زوجه النظر إلي مواضع العورة التي لا تحل إلا له إلا للضرورة كالطبيب المعالج علي أن يكون نظر الطبيب لعورة المرأة بقدر ما تقتضيه ظروف الفحص والعلاج وبناء علي ذلك وفي واقعة السؤال فان كشف طبيب النساء علي المرأة المريضة في شهر رمضان لا يبطل صومه.
أما بالنسبة للمرأة المريضة فإنه يفسد صومها وعليها قضاء اليوم الذي تم فيه الكشف وينبغي أن تتحري قدر الاستطاعة أن يكون الكشف بعد الإفطار.
اللبوس الشرجية!
* يسأل عنتر عبيد: ما حكم استعمال اللبوس في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضا؟
** لا بأس أن يستعمل الإنسان اللبوس التي تكون من دبره إذا كان مريضا لان هذا ليس أكلا ولا شربا ولا بمعني الأكل والشرب والشارع إنما حرم علينا الأكل والشرب فما قام مقام الأكل والشرب أعطي حكم الأكل والشرب وما ليس كذلك فانه لا يدخل فيه لفظا ولا معني فلا يثبت له حكم الأكل والشرب.