حوار: مصطفى ياسين
نقابة الأشراف.. ركن أصيل فى نشر الوعى
الفكر لا يُواجَه إلا بالفكر.. لتجفيف منابع الضلال
أكد د. ياسر الشاذلي- المحامي بالنقض، مستشار نقيب الأشراف، مُعَرِّف أنساب ذرّيّة الإمام الشاذلي- أن آل البيت الأطهار إنّما هم عطاء الله لمصر لحفظها من الأخطار والتحدّيّات على مرّ العصور والأزمان، واصفا نقابة الأشراف بأنها رُكن أصيل فى نشر الوعى الصحيح ومحاربة الإرهاب والتطرّف، مشدّدا على أن الفكر لا يُواجَه إلا بالفكر لتجفيف منابع الضلال والانحراف.
وفيما يلى نص الحوار الذى أُجرى معه.
منذ أيام احتفل المسلمون بالهجرة، فما هى الدروس المُستفادة من الهجرة؟
** عندما حورب الرسول ومعه بنو هاشم وحوصروا بشِعْب أبى طالب بمكة المكرمة وكان يُنَكَّلُ بالمسلمين الأوائل من قِبل أئمة المشركين، وقتها أمرَ المولي سبحانه رسولَه بالهجرة إلي يثرب وأُسميَت بالمدنية المنوّرة التى نورّت بمقدِمه الشريف وهجرته إليها، وترون فى ذلك إيكال النبي أمرين إلي الإمام علي، وهو أبو العترة النبوية المطهّرة من ابنة الرسول البتول، أوكل إليه خداع المشركين بالنوم فى فراشه ليلة هجرته، ولم يوجل ولم يتراجع الإمام وكان يعي معني ذلك، وأنه كان مُعرَّضا للقتل لا محالة، إلا أنه لم يبال بذلك وكان مؤمنا موقنا بنبوّة ابن عمّه وبمرتبة أبيه الذي اعتني به وربَّاه، وهذا تكرار لسلوك الأنبياء وأبناء الأنبياء إذ يحضرنا هنا مثال سيدنا ابراهيم وسيدنا إسماعيل اللذين امتثلا لأمر الله فى قضية منام سيدنا إبراهيم يذبح ابنه إسماعيل- وهنا امتثال آخر من ابن لأبيه النبي- وكان عليًّا الذي والَي النبي وصدّقه من أهله وعشيرته والذي بايعه على هذا الأمر منذ البداية، ثم أوكل إليه بعد النجاة وكانا موقنين منها، أداء الأمانات للناس ثم الخروج بالفواطم إلي المدينة المنورة، فاطمة الزهراء، وفاطمة بنت أسد أُمِّه أي أُمّ الإمام علي وكانت أُمّ رسول الله ايضا بكاها عند موتها وكفَّنها فى عباءته، انظروا حجم المسئوليات وعظائم الأمور التي أودعها هذا النبي عند الإمام علي أبو الذرية المباركة، ووصل الإمام عليٌّ إلي المدينة المنوّرة سالِما واستَتَبَّ الأمر للمسلمين وتزوّج الإمام علي السيدةَ الزهراء بأمر إلهي- تزوّجها فى المدينة المنورة، وأنجبا الذرّيّة المطهّرة الحسن والحسين والسيدة زينب فى المدينة المنورة- ثم كان انتقال الرسول، وتوالت عصور الخلفاء حتي بُويع الإمام علي وآثر لنظر لديه، الهجرة من المدينة الي الكوفة بالعراق، ثم حدثت الفتنة واستُشهد الإمام وحقن المولي دماء المسلمين بتصالِح الإمام الحسن مع معاوية ثم شهادة آل بيت النبوّة العظيمة فى معركة كربلاء وثبوت أن الرأس الشريفة تم نقلها إلي مصر وهي فى مكانها المعروف بضريح ومقام الإمام الحسين بالجماليّة حاليا .
وبعد مقتلة كربلاء ثابت أن السيدة زينب بنت الإمام عليّ حضرت إلي مصر ومعها الإمام علي زين العابدين بن الحسين ومن تبقّي من آل بيت النبوة واستقبلوها وأحسنوا وِفادتها، والسيدة زينب عقيلة بني هاشم كانت المُحدِّثة الملهمة التى نقلت للعالم ما حدث مع آل بيت النبوة وموقفها البطولي وقد فقدت شقيقها وأبناءه وأبناءها أيضا ولم تجزع ولم تخف ولم تتراجع وفى ذلك الدلالة الكبيرة على دور النساء فى نظر آل بيت النبوة فهن شقائق الرجال وبحق كما قال الرسول الأكرم.
تعاقبت هجرات آل بيت النبوة إلي مصر بعدما رأوا وسمعوا تاريخيا حُبَّ أهل مصر لأجدادهم فاستوطنوا بها وتكاثروا وأثَّروا فى شعبها وارتبط بهم وتعلّق بأحوالهم واعتني بمقاماتهم وأعلي من شأنهم وتعلّم منهم، وتجدنا أكبر بلد فى العالم يضم آل بيت النبوة، كما أننا أكبر وأقدم بلد عني بشأن تنظيم ضبط أنساب آل بيت النبوة والعناية بهم، ونلحظ هنا ارتباط جميع حالة التصوف وطُرقها القديمة والحديثة بالسادة الأشراف إذ أن جميع أئمة التصوّف هم سادة أشراف ومعظم شيوخها كذلك .
مصر المحروسة
نسمع كثيرا عن اهتمام سيدنا النبى وآل بيته بمصر، فما هى صور ذلك؟
** اهتمام النبي بمصر كبير ويكفي حديثه “إذا فتح الله عليكم مصر بعدى فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض” فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: “لأنهم فى رباط إلى يوم القيامة”، فنحن وجيشنا فى رباط إلى يوم القيامة.
واهتمام الإمام علي بن أبي طالب بمصر واضح إذ ولَّي عليها أفضل جنوده وهم قائد جيوشه: مالك الأشتر، وربيبه محمد بن أبي بكر، وقيس بن سعد الأنصاري .
وكانت وصية الإمام علي لمالك الأشتر: أشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم، وأوصاه خيرا فى وصية مفصَّلَة بأهل مصر .
إذن مصر كانت فى وجدان هؤلاء، ويعلمون أنها مركز الأرض وبحق ومنبع خيراتها، ولذلك ليس صدفة استيطان نسلِهم فيها بالعدد الكبير الذي نراه .
منهم إمام المدينة المنورة إدريس بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثني بن الحسن بن علي بن أبي طالب، سمِّي أبوه “الكامل المحض” لأنه أول مولود حسني لأم حسينية وأُمّه السيدة فاطمة بنت الحسين بن علي، هاجر السيد إدريس هربا من مقتلة عظيمة فى مكة إلي مصر التى كانت ملاذا له، وهاجر الي المغرب فأقام أول دولة طالبية فى المغرب وهو الجد الأكبر للإمام علي أبي الحسن الشاذلي الإدريسي الحسني .
وجدير بالذكر أن مصر استقبلت السيدة زينب الحوراء المطهرة، بعد محنة كربلاء ومشهور عنها أنها دعت لشعب مصر بسبب حُسن استقباله ووفادته لها، ومن هنا تجد محبّة أهل مصر لآل البيت .
نقابة الأشراف
متى أُنشئت نقابة الأشراف؟ وما الهدف منها؟
** فى عام 247هـ أُنشئت نقابة السادة الأشراف بمصر لتنظيم توثيق أنسابهم وإدارة أوقافهم والنطق بخطاب ديني تنويري توعوي يعكس الفكر المحمدي الأصيل كانت وما زالت تلك مهماتها الثلاث، ومع ثورة 1952 تمَّ تأمين أوقاف النقابة ونُقلت جميعها لإدارة وزارة الأوقاف وصارت تقوم بتوثيق وضبط أنساب العائلات الهاشمية وأنشأت سجلا لقيد أبناء الأرحام أيضا من بنات الأشراف، وتعاقَب على النقابة نُقباء من أبنائها، ومن أشهرهم حاكم مصر المعز لدين الله الفاطمي، السيد عمر مكرم، السيد أحمد كامل ياسين الرفاعي، وحاليا يتولاها سماحة السيد محمود الشريف منذ 2008 .
ويتولّي النقيب نقابته ببيعة شرعية من أبناء عمومته، وهي جهة دينية رسمية لها مرسوم تشريعي منذ القرن التاسع عشر يُنظِّم شئونها ما زال ساريا .
ومن أعلام السادة الأشراف بمصر على مرِّ التاريخ أيضا الإمام أبو الحسن الشاذلي، السيد رفاعة الطهطاوي، السيد محمد كُرَيِّم وغيرهم، ويلاحظ أن معظم الأضرحة والمقامات الموجودة بمصر عائدة فى غالبيتها لسادة أشراف من أبناء البيت النبوي الشريف أحبَّهم الشعب المصري والتفّ حولهم وتأثّر بهم، مع الإشارة المستمرة الي صحّة دفن الرأس الشريف للإمام الحسين بمقامه المعروف بالجمالية .
الدور الحقيقى
وما هو دور نقابة الأشراف الحقيقي؟ وسبب حفظ أنسابهم؟
** ما حُفِظَت أنسابهم إلا لكي يكونوا نماذج لجدّهم رسول الله وأبيهم علي بن أبي طالب، يعملون بالحق ويعدلون به ويقيمونه ويعكسون النموذج الحقيقي للدين، وفى طريقهم إلي ذلك يتعرّضون للبلاء والمِحن والخطوب الجِسام، فيصبروا ويستمروا ويصرّوا على الدفاع عن الحقوق الناس وإيفائها لهم ولا يطلبون حُكْمَاً ولا يُصارعون من أجله ولا مناصب ولا يسعون إليها فيحبّهم الناس ويلتفّون حولهم ويتمسّكون بهم ويعترفون بفضلهم ويعتبرون صِلتهم برسول الله، إذ يُذكِّرونهم دومًا بخُلُقه ومنهجه ومنطقه وتصرّفاته وهو السبب الوحيد لحفظ أنسابهم وحفظ الشريعة بحفظ القرآن والسنة الصحيحة قولا على ألسنتهم وعملا بأفعالهم فيؤثِّرون إيجابيا فى مجتمعاتهم.
التصوّف المصرى
وماذا عن وجود التصوّف فى مصر؟
** وجود التصوّف فى مصر ليس صُدفة إذ هو مرتبة الإحسان فى الدين من حيث المبدأ، وقد اتصل أهل مصر بأهل بيت النبي وكان هؤلاء مُعلّمين لهم مُربّين هُداة لهم على الطريق بغض النظر عن الأخطاء التى حدثت فى التطبيق من ممارسات بها بعض المخالفات السلوكية أو حتي الاعتقادية فإن المبدأ هو أن التصوف إحسان فى العبادة وليس خروجا عليها ولا تواكلا وليس انقطاعا عن العمل بل هو اتصال بالله على أعلي المراتب والتعلّم والتلقّي من أوليائه السابقين على الطريق إليه الهُداة المهديين إلي نهجه سبحانه .
الشاذلي نموذجا
ولم اختيار الشاذلي نموذجا؟
** لأنه يغلب على عقيدة أهل مصر التصوّف ويغلب على عقائد المتصوِّفة “التَشَذُّلَ” بمعنى اتّباع المنهج الشاذلى، وكان لزاما التعرّض لعقيدة هذا الإمام ومنهجه وسلوكه الفريد الذي أجمع العلماء الربانيون على أنه رجل مختلف جاء فى زمان أوسط بعد الرسالة، بينها وبين نهاية الزمان الصغري، فأحيا الدّين والتفّ حوله العلماء وقد أمره الرسول بالتوجّه إلي مصر وقد عاش فيها وأثَّر فى شعبها وتناسلت ذريَّتُه فيها، وكان هذا الإمام محلّ إجماع من كل المتصوّفة، فهو شيخ الشيوخ وإمام أئمة التصوّف باتفاق، وأري وألمح بداية تأثّره الشديد بأدبيات الإمام علي وقد تأثّر به تأثّرا عظيما، ومن يُطالع كتاب “نهج البلاغة” للشريف الرضا، سيجد ذلك واضحا تماما وما تسميته باسم الإمام عليّ منذ البداية مصادفة وقد كنَّاه أهله أيضا بكُنيته منذ صغره، وقد هاجر إلي العراق ليتعلّم من أعلم أهل الأرض وما كان ذلك إلا ليلتمس علوم باب مدينة العلم وآل بيته الذين استُشهدوا بالعراق، فكان مُلتمِسا لعلمهم مقتديا بهم باحثا عن الطريق إلي رسول الله من خلالهم ولا عجب إذ قال الرسول “أنا مدينةُ العلمِ وعليٌّ بابها”.
تجد خلاصة التوحيد فى أحزابه وأوراده متأثّرا بنهج أجداده، مُتعبِّدا متجرِّدا لله، لم يطلب رئاسة ولا علوًا فى الأرض، كان مُربٍّ صالحا عالما فقهيا مُعلِّما طلب الله فوجد الله وعلّم الناس من علمه وهو زاهد فيما عندهم من مال ومناصب وحتي مساندة، فكان مُسدَّدا منصورا شجاعا قويا فى الحق حصيفا لا يخشي قول الحق، وهذا سلوك آل بيت النبوة، كان ينصر الضعيف ويناصره ويغيث الملهوف ويسانده وكان منهجه الكتاب والسنة الصحيحة وسلوكه مؤيدا بهما ولهما، وما مجيئه بعلومهم إلي مصر إلا رسالة إلهية لمصر وأهلها، أن ارتبطوا برسالة النبي وآله وتأويلهم للدين وتفسيرهم له وعملهم به، فرابطوا حولهم وتمسّكوا بمنهجهم فهم سُفُن النجاة، إذ علم الله فى سالِف علمه أنه ستكون فتنٌ كُبري كقِطَع الليل المظلم، فحفظ مصر بحبّ هؤلاء وبعلمهم وبعملهم بما عملوا، ونحن كذرّيّة الإمام علي أبي الحسن الشاذلي أُصلاء فى تبيان حقيقة منهج جدّنا العظيم المشهود له بالعلم والصلاح والتوحيد الخالص وهو ابن السادة الأشراف ونقابة الأشراف قبل أن يكون إماما للتصوّف وبعده.
ومن هذا المنطلق فإننا نطلق خطابنا العقائدي والسلوكي الأصيل باسم الإمام الشاذلي وذرّيّته الذي من شأنه كشف الشُبَه العقائدية والسلوكية لدي عوام الناس إصلاحا فيهم وفى عقائدهم ودعما لجهد الدولة ومؤسساتها فى مواجهة الفكر المنحرف إعلاء لشأن السادة آل بيت النبوة الذين اختصّهم الله تعالي بدور هام وهو التبيان لمنهجه الحق، ونحن فرع أصيل منهم وتحت مظلّة نقابة السادة الأشراف ونقيبها الذي استجاب لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمشاركة فى قضية نشر الوعي الديني الصحيح عبر المؤسسات الدينية الرسمية ومنها نقابة السادة الأشراف.
الدور التوعوي
وما هو الدور التوعوي لنقابة الأشراف؟
** تشترك نقابة الأشراف في قضية نشر الوعي مع مؤسسات الدولة الرسمية وهي أصيلة في ذلك ومعها العائلات الهاشمية المنتمية إليها في محاربة الإرهاب والفكر التكفيري بالفكر، إذ أن الفكر لا يواجهه إلا فكر يدحضه ويقيم عليه الحُجَّة، ولن يتم تجفيف منابع أي فكر ضال إلا بهذا المنهج، وهو منهج نبوي معروف وأن العائلات الهاشمية صاحبة دور أصيل فى ذلك الأمر، ومنها عائلة الأشراف الشاذلية، ذرية سيدي أبي الحسن الشاذلي، والتى ستعني ببيان المنهج الشاذلي الصافي فى التصوف والموافِق للشريعة وأيضا ستكون إحدي منابر الفكر المحمدي المستنير الموجّه لعموم المصريين والمسلمين فى بقاع العالم .
فلهم دورهم في الملف الاقتصادي، مقوّمات مصر الزراعية، فنحن ندعوا الي الاهتمام بالاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني والتوجّه بكل قوة نحو هذا النشاط وما يرتبط به من تصنيع لكفاية السوق المحلي وتصدير تلك المنتجات إلي العالم وهو ما اعتنقته الدولة حاليا.
النَسَبُ الشريف
ومن أى الأسانيد كان البحث عن النَسَبِ؟