الأخبار

العلاقات التجارية والاستثمارية بين الهند ومصر

في ندوة بالقاهرة والإسكندرية.. اليوم وغدا

كتب- مصطفى ياسين:

تعقد سفارة الهند بالقاهرة، بالتعاون مع الهيئة الهندية لترويج وتيسير الاستثمارات بتنظيم “ندوة العلاقات التجارية والاستثمارية بين الهند ومصر” في القاهرة والإسكندرية اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء 12 مارس الجارى، على التوالي في إطار فعاليات مهرجان الهند على ضفاف النيل الثقافي.

يزور مصر حاليا وفد رفيع المستوى من الهيئة الهندية لترويج وتيسير الاستثمارات برئاسة السيد ديباك باجلا- العضو المنتدب والمدير التنفيذي للهيئة- وسيقوم بالمشاركة في الندوات وعقد لقاءات مع رجال الأعمال والمستثمرين المصريين.

ويقوم بالتحدث في الندوة السيد/ راهول كولشريشت- سفير الهند بالقاهرة- والسيد ديباك باجلا، إلى جانب متحدثين بارزين آخرين من مجتمع رجال الأعمال المصريين بما في ذلك اتحاد الصناعات المصرية وجمعية رجال الأعمال المصريين، مجلس الأعمال المصري الهندي المشترك، وغرفة التجارة بالقاهرة وجمعية شباب الأعمال المصريين.

ويقوم بالتحدث فى ندوة الإسكندرية د. فينود باهاد- سكرتير أول سفارة الهند بالقاهرة- وكبار رجال الأعمال من الغرفة التجارية وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية.

جانب من رجال الأعمال والسياسيين المصريين والهنود
جانب من رجال الأعمال والسياسيين المصريين والهنود

العلاقات الثنائية

وتتناول الندوات الوضع الحالي للتجارة الثنائية والاستثمار والمجالات المحتملة لتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار في سياق البرامج الرئيسية المختلفة التي تتبناها الحكومة الهندية بما في ذلك مبادرة صُنِع في الهند، الهند الرقمية، بناء المهارات الهندية، المشروعات الهندية الناشئة ومبادرة المدن الذكية، وسيتم اطلاع مجتمع المستثمرين ورجال الأعمال المصري على آخر تطورات السياسات والمبادرات التي اتخذتها حكومة الهند لتعزيز الاستثمارات في الهند.

قال أحمد إبراهيم- المسئول الإعلامى بالسفارة الهندية-: من المتوقع أن يلتقي وفد الاستثمار الهندي خلال الزيارة بكبار المسؤولين التنفيذيين وأعضاء الهيئة العامة للاستثمار واتحاد الصناعات المصرية والعديد من الشركات المصرية.

أهم الشركاء

وتعتبر مصر أحد أهم الشركاء التقليديين للهند في المنطقة العربية وأفريقيا، وخلال العام 2017 – 2018، بلغ حجم التجارة الثنائية بين الهند ومصر 3.68 مليار دولار أمريكي. وقد ارتفعت الصادرات الهندية إلى مصر بصورة سنوية بنسبة 15.5٪ في 2017 – 2018، في حين زادت الواردات الهندية من مصر بنسبة 11.3٪،  وخلال الفترة من أبريل إلى ديسمبر 2018، بلغت قيمة التجارة الثنائية 3.55 مليار دولار، وتعتبر الهند عاشر أكبر وجهة تصدير لمصر، كما أنها تعد عاشر أكبر وجهة استيراد لمصر.

تتضمن الاستثمارات الهندية في مصر حاليا أكثر من 50 شركة بقيمة تزيد عن 3 مليار دولار وتعمل في مختلف القطاعات، كما تقوم شركات مصرية مثل مجموعة السويدي وشركة كابسي وبيتومود بالاستثمار في الهند.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق