نتيجة مسابقة مبعوثي الأزهر قبل نهاية أغسطس الجاري .. وبدء اختبارات تعيين أعضاء جدد بلجنة المصحف خلال أيام
240 لجنة للفتوى بالمحافظات تم ربطها إلكترونيا باللجنة الرئيسية بالجامع الأزهر
700 عضو يستعدون للانضمام للجان الفتوى.. وعودة “كبار العلماء” لم يؤثر على أعمال المجمع
مسابقات لتوعية المواطنين.. تعظيم الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي
حـاوره – إيهـاب نـافـع:
أكد فضيلة د. نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، أن مسلسل “رسالة الإمام” كان باكورة لتعاون مثمر مع الشركة المنتجة وإيذانا بعودة المسلسل الديني المصري من جديد، وأنه يجري حاليا فحص ومراجعة العديد من النصوص لمسلسلات دينية وأفلام وثائقية غاية في الأهمية.
أضاف في حواره لـ “عقيدتي”: انتهينا من غالب الإجراءات القانونية اللازمة لمسابقة مبعوثي الأزهر لمختلف دول العالم، وأنه يجري حاليا استكمال طلبات تلك المسابقة والخاصة بتلبية طلب بعض الدول الاستعانة مبعوثين أكاديميين من جامعة الأزهر، والذين ستجري اختباراتهم خلال الأيام المقبلة، وأنه مع تمام تلك الإجراءات ودراسة مطالب وحاجات الدول المختلفة سيتم بإذن الله الإعلان عن النتيجة النهائية لمبعوثي الأزهر قبل نهاية الشهر الجاري.. موضحا أن لجان المجمع تعمل بكل قوة لتلبية حاجات المجتمع، وأن نحو 240 لجنة الفتوى منتشرة بمختلف المحافظات جرى ربطها إلكترونيا باللجنة الرئيسية بالجامع الأزهر، وأن لجنة مراجعة المصحف تقوم بعمل جليل في خدمة كتاب الله، وأنه يجري مراجعة العديد من نسخ وطلبات جديدة لطباعة نسخ من القرآن ، وأنه تلبية لحاجات اللجنة جرى إعلان مسابقة تعيينات باللجنة من المختصين وأنه ستبدأ إجراءات اختبار المتقدمين لها خلال الأيام القليلة القادمة.. تفاصيل كثيرة في نص الحوار .
بداية، نسعد بالتعاون الدائم مع فضيلتكم منذ توليكم المسئولية في المجمع وكان من بين ما تعاونا فيه اقامة صالون عقيدتي، مسابقة ثقافية في شهر رمضان الماضي ونحرص دوما على تجدد الوصال مع فضيلتكم؟
ونحن كذلك حريصون جدا على التواصل والتعاون البناء والمثمر مع عقيدتي لإيماننا الكامل أنها تقوم بالعمل على تنقية الثقافة، وزياده الوعي، وهذه رسالة الصحافة الإيجابية والمحترمة، ونحن نجدد العهد معكم على استعدادنا لاستمرار التعاون في كافة الأنشطة المختلفة بما ينفع الناس وينشر صحيح الدين، فرسالتنا واحدة، وهدفنا واحد، وبتعاوننا تعم المنفعة.
نشاط متنوع
– لاحظنا نشاطا كبيرا ومتنوعا للمجمع، فما هي اهم النقاط الرئيسية التي يرتكز عليها عملكم خاصه ما يرتبط بالوعى ونشر الثقافه الاسلامية الصحيحة من خلال الاشتباك الجماهيري؟
دعنا نتفق ان مجمع البحوث هو قطاع من قطاعات الازهر ومنوط به رساله تتمثل فيه العمل على نشر الثقافة الصحيحة، والارتقاء بالوعي الإنساني والفكر الإنساني، وهذه مسؤوليه ليست بالهينة ومن ثم يوليها المجمع بكل إدارته وأماناته موفور العناية إيمانا منه بأنه يؤدي رساله هي في حقيقة امرها تمثل الأمن الفكري والحصانة للمجتمع، وفضيله الإمام الأكبر شيخ الأزهر يحرص دائما في كل اجتماعاته على ضرورة أن يشتبك المجمع، مع قضايا الواقع خصوصا ما يترتب عنه عرض وجهة النظر الصحيحة أو التي جاءت في النازلة أو في الشريعة، وهذا ما يعطي للشريعة مزيدا من التوضيح، ويعطي لها المزيد من الاجلال والتعظيم، ويؤكد مرونتها وإتساعها، ويؤكد قدرتها على التعامل مع قضايا الواقع ومستجداته، والأزهر كمؤسسة علمية دعوية أراد الله لها أن تكون قائمة على هذه المهمة الجليلة، ولابد أن تنسجم أدواته وأهدافه مع هذه الرسالة التي يقوم عليها، وبالتالي عندما تنظر إلى المجمع كقطاع من القطاعات التي وجدت فى الأزهر لا تستغرب من قضايا الواقع ومستجداته، مستجدات الزمن نتعامل معها وفق محاور متعددة تتناسب وكل مستويات المجتمع.
240 لجنة فتوى
– لكن لو تكلمنا عن الاشتباك الجماهيري وربما واحد من الأدوار الرئيسة للمجمع هو عمل لجان الفتوى الشرعية الموجودة في القاهرة وفروعها في المحافظات من خلال مناطق الوعظ المختلفة. ما طبيعة الرؤية لتطوير مهام عمل هذه اللجان في ظل هذه المستجدات العصرية التي تحيط بنا؟
دعنا نتفق أن لجان الفتوى الموجودة في الأزهر ليست محدودة بمعنى أنها تمتد من اسوان الى إسكندرية نحن لدينا 240 لجنة تسمى بلجان الفتوى وكما يصل الاسم الى ذهن السائل والمستمع للوهلة الاولى يظن انها لجان يدور فيها حول الحلال والحرام أو ما يتعلق بالشرع الحكيم، وهي كذلك، لكنها تتجاوز ذلك الى أمور أخرى إذ هي لا تعمل في الفتوى فحسب، وإنما كذلك تعمل في المصالحة الأسرية والمصالحات الثأرية، ومعالجه الواقع الأسري من خلال قيامها بأدوار وحدة “لم الشمل” الموجودة في الأزهر، وتحديدا بين مركز الأزهر العالمي للفتوى ووعظ الأزهر في المجمع، ولأن الفتوى أمانة، والمفتي مؤتمن على هذه الأمانة لأنه كما قيل “يوقع عن الله تبارك وتعالى” وكلامه يقتضي إيمانا أو كفرا، حلالا أو حراما، فإن الأمر لم يتوقف عند مجرد اختيار مجموعه من الوعظ ليكونوا أعضاء فلجان الفتوى وجه فضيله الإمام الأكبر بضرورة اختيار من هو الكفء والذي لديه سعة أفق وقدره على التعامل مع وسائل الواقع، وأدوات الزمان فتم عقد إختبار لكل من أراد وتقدم في هذا الاختبار قرابه 2000 ووقع الاختيار على قرابه 700 واعظ من وعاظ الازهر تم إعداد مجموعه من الضوابط الدورات العلمية والمتخصصة للعمل على رفع كفاءتهم وتأهيلهم بما يتناسب مع طبيعة وعظم المسؤولية التي يقومون بها، إضافه إلى ذلك تم تدشين برنامج إلكتروني للفتاوى رئيسي هنا يتبع المجمع ومقره في قاعه الأزهر للمؤتمرات، وهذا المركز يقوم بعمل جليل لأنه تم توصيل هذه اللجان الموجودة ال 240 لجنه بهذا المركز ومع لجنه الفتوى الرئيسية في الازهر تم توفير وسائل التكنولوجيا الحديثة من انترنت وكمبيوتر، وتم ربط هذه اللجان باللجنة الرئيسه التي يقوم على أمرها نخبة من كبار الأساتذة في جامعه الازهر، والقصد من ذلك أن يكون هناك تواصل دائم طوال اليوم بين اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية حتى اذا ما جد طارئ أو ورد سؤال لا يمكن له أو يتحاشون الرد عليه، إما لعدم وضوح الفكرة أو لعظم المسألة يتم إرسالها مباشره ومراجعتها بينه وبين اللجنة الرئيسة.
هل يمكن القول بأن لجنه الفتوى الرئيسية بالأزهر هي المرجعية الرئيسية للجان الفتوى الأربعين المنتشرة في أنحاء الجمهورية؟
ينظر إليها على أنها كما يقولون كالقلب من الجسد، وهي اشبه ما يكون بالنافذة الرئيسية والقصد من ذلك الاطمئنان الى الفتوى التي تخرج والا يكون هناك نوع من التضارب والتعارض بين فتوى تصدر من لجنه ولجنه اخرى وهذا فيما يتعلق بالأمور العامة لكن المسائل الفرعية في الدين ففيها سعة والآراء متعددة والفتوى بأي من الآراء ليس فيه ما يؤدي الى القلق او النزاع.
القوافل الدعوية
كما ذكرنا في البداية فكره الاشتباك الجماهيري وتسيير قوافل دعوية غايه في الأهمية في مختلف الجمهورية وبالأخص في المناطق النائية؟
دعنا نتفق على أن قيام الأزهر بالقوافل ليست وليدة اللحظة، ولكن هي فكره قديمة لا تقتصر على قوافل الأزهر، وأحيانا تجمع بين القوافل الدعوية والقافلة الاجتماعية وأحيانا قافله طبية، لكن انا اتحدث هنا على ما يتعلق بالقوافل الدعوية الواقع ان هناك خطه نستهدف فيها تغطيه الجمهورية كامله خصوصا وانه لا يكاد يمر شهر الا ويتم خروج قافله او قافلتين من الازهر واحيانا يكون هناك قوافل بالتعاون مع بعض المؤسسات الاخرى على غرار ما يحدث بين الازهر والاوقاف، وهذه القوافل تستهدف معالجه الواقع والارتقاء بالفكر الانساني، وتصحيح المفاهيم والعمل على اظهار الدين بمحاسنه، القيام بالرسالة التي أراد الله لهذه المؤسسة القيام بها، وهذه القوافل لا ترسل هكذا من قبيل المصادفة او انها قافلة وفقط وانما قوافل وفق ظروف المكان واسبابه يعني احيانا ندرك ان هناك منطقه من المناطق أو محافظه من المحافظات في حاجه الى قافله مع انه في الاصل مخطط الذهاب الى قافله اخرى فنكون هنا بين امرين اما ان يتم تحويل القافلة من المحافظة التي كانت تتجه اليها القافلة التي هي اكثر عوذا واشد حاجه او يتم اخراج قافلتين في وقت واحد. لان الداعي الى الله ان لم يكن لديه قدرة على التعامل الأمثل مع الواقع والاشتباك مع قضاياه اذا هو يكون في دين الله في جانب والناس في جانب اخر، والاصل ان يستقر في أذهان الناس أن دين الله، ما جاء الا ليصلح للناس أمور معاشهم وامور معادهم وبالتالي الفصل بين الامرين خطا في الاتجاه وخطا في التفكير وهذا ما نركز عليه من خلال هذه القوافل التي يقوم بها الازهر.
مواقع التواصل
ربما من الأمور المستحدثة التي تخدم هذا الاشتباك الجماهيري فكره التوظيف الامثل للمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي أين ذلك الامر في المجمع والمنوط برسالته؟
بشكل عام نحن في المجمع وفي الفترات الأخيرة بدانا برقمنه كامله لكل ادارات المجمع، لأنه لم يعد الانسان هو الانسان والجمهور هو الجمهور لكن بشكل عام ما يتعلق بإدارات وامانات المجمع نعمل على رقمتنها لكن فيما يتعلق بالسؤال الذي تفضلتم بطرحه، الواقع اننا الان ندرك بان الدعوة الى الله لم تعد قاصره على الدعوة الميدانية وان تأثيرالدعوة الميدانية وان كان موجودا او مقبولا او ايجابيا الا انه لم يعد كافيا نظرا لاختلاف العقول والزمان والجماهير وبالتالي نحن في المجمع لدينا بعض منصات التواصل الاجتماعي، والحقيقة هنا انني اشيد ببعض التجارب التي يقوم بها بعض وعاظ وواعظات الازهر من خلال مراجعه وتنسيق تام بين امانه الدعوة والاعلام الديني وبشكل أكثر خصوصيه بالنسبة للواعظات والذين دشنوا مجموعه من الجروبات الرائعة بعضها يتعلق بالقرآن او بالمشاكل الأسرية او بالموضوعات الدينية والفقهية وقل مثل ذلك بالنسبة لوعظ الازهر.
لجنه مراجعه المصحف وطبيعة عملها .. نريد أن نطمئن للموقف الراهن فيها، وهل لا زال هناك اقبال على طلبات طباعه نسخ جديده من المصحف وأعمال المراجعة .. وكيف يتم ذلك؟
اذا كان الله أراد للأزهر أن يكون مشيئة إلهيه وإراده ربانيه فان الله اراد للأزهر ان يكون موضعا لهذه اللجنة التي ينظر اليها على انها اقدم لجنه في العالم قامت بهذا العمل الجليل وهذه المهمة العظيمة وتفرع عنها ومنها لجان متعددة فى بعض الدول الإسلامية والعربية لكن يبقى لهذه اللجنة ما لغيرها أنها نشأت في رحاب الازهر، وأنها أقدم لجنة لمراجعة المصحف، وأنها دائما وأبدا تحرص على الاستفادة من مستجدات العصر وطبيعة الزمان، ولجنه المصحف انت تحدثت عن قضيه هل هناك ما يؤكد على اننا في حاجه لهذه اللجنة من خلال الاستشهاد بأعداد الطلبات، اقول: الحمد لله لا زال المصحف ينظر اليه النظرة التي ارادها الله، ولا يكاد يمر يوم إلا وتأتي العديد من الطلبات من جهات متعددة تطلب مراجعه المصحف، هذه اللجنة تقوم بأعمالها، ولكثره الأعمال ولعظم المسؤولية نحن اعلنا منذ فتره قريبه عن ان اللجنة بحاجه الى مجموعه من الاعضاء الجدد في تخصصات متعددة وفتحنا مجالا لاصحاب ذوي الهمم من اهل البصائر ومن الصم والبكم لماذا لأنهاتأتى طلبات ايضا بترجمات مصاحف وتعليم القران لهؤلاء الاصناف هذه اللجنة ما زالت تؤدي عملها ولأهمية هذا العمل تم الاعلان عن مسابقه وتقدم مجموعه كبيره وخلال ايام القادمة سيعقد لهم امتحان تمهيدا لاختيار الافضل وهذا الامتحان سيمر بثلاث مراحل اختبار تحريري فمن تجاوزه ينتقل الى الاختبار الشفهي وهذا سيسجل صوت وصوره ثم الى مقابله شخصيه وكل ذلك ايمانا منا بأهميةالمحافظة على هذا الدور المتعلق بكتاب الله خصوصا وانه مسؤوليه جسيمه وزد على هذا يرى فضيله الامام ان المصحف لا يمكن التقليد فيه باي حال من الاحوال وبالتالي لدينا حرص على التنفيذ التوجيه واختيارالاقوم والافضل والاصلح والامثل والنادر.
نتيجة الابتعاث
على ذكر فكره توسيع دائرة التعيينات ربما في لجنه المصحف وربما من الامور التي يترقبها الوعظ على مستوى الجمهورية هي نتيجة مسابقه مبعوث الازهر .. الى اين وصلت هذه المسابقة ومتى ستعلن النتائج النهائية؟
الابتعاث من بين مهام المجمع والتي تؤكد على الدور الريادي واستمرار الدولة المصرية وعالمية الدعوة التي يقوم بها الازهر، هذه المسابقة تم الانتهاء من مراحلها، ونحن الان في انتظار بعض الامور المتعلقة بآلية الإعلان عن النتائج، وحصر طلبات الدول وحصر ما يتعلق بكل محافظه من التخصصات المطلوبة، زد على هذا لأننا لم نستوفي الاعداد المطلوبة وهنا أطمئن الكثير من الناس لانهم عندما اعلنا اننا في حاجه الى مبعوثين من جامعه الازهر بعضهم ظن اننا تجاوزناهم او جرنا عليهم لكن الواقع اننا لم نستوفي الاعداد المطلوبة في التخصصات التي اعلن عنها، وهناك بعض الدول اشترطت ان يكون المبعوث فيها أكاديمي أي أن يكون استاذا في الجامعة وبالتالي اعلنا عن حاجتنا لأعداد معينه في بعض التخصصات وبالفعل تم ارسال ذلك الى الجامعة وارسلت الاسماء التي تقدمت وخلال الاسبوع القادم سوف يتم عمل المقابلة لهؤلاء الأساتذة ثم بعد ذلك من يستقر عليه الامر سنعلن النتيجة بكاملها قبل نهاية أغسطس الجاري، وخصوصا ان معظم الدول تبدا الدراسة فيها 1/9 الى 15/9 .
ثقافة بلادى
لو انتقلنا إلى أمر آخر مرتبط بالمسابقات الثقافية المختلفة التي تبناها المجمع واعلن عنها سواء بشكل منتظم او من خلال برامج معينه كمسابقه ثقافه بلادي الأخيرة وغيرها من المسابقات لو اردنا ان نضع القارئ في اطار رؤيه مجمع في مثل هذه المسابقات اهميتها ورؤيه مستقبل هذه المسابقات؟
دعنا نقول بأن هذه المسابقات تأتي متجاوبة مع طبيعة عمل المجمع كما تعلم بأن المجمع هو الجهة المنوط بها العمل على نشر الثقافة وتنقيتها مما قد يرد اليها من افكار مغلوطه وهذا يمثل نوعا من الارتقاء بالفكر الانساني وزياده الوعي، وهو اشبه بمصل يقي المجتمع من مغبه الوقوع في بعض الاشكاليات، او بعض الاخطاء وبالتالي مع تنامي وسائل التواصل الحديثة ووسائل التكنولوجيا اصبح الوصول الى المعلومة من الامور السهلة ومن الامور المحببة لكثير من الناس وهنا اتت هذه الافكار الخاصة بالمسابقات المتعددة وذلك لتحقيق عده امور، الاول شغل الانسان بالنافع لان الانسان اذ لم يشغل بالحق انشغل بالباطل. الامر الثاني الاستفادة من اوقات الفراغ الكثيرة التي يقضيها الشباب على منصات التواصل الاجتماعي فقلنا بدلا من ان يقضي هذه الاوقات في البحث عن بعض الامور التي ربما لا تسمن ولا تغني من جوع سنملأ هذا الفراغ بهذه المسابقات التي تربي فيهم ملكه النقد والقراءة وامور ايجابيه كثيره تسهم في بناء شخصيه سوية.
النقطةالثالثة اننا لدينا رغبه في المحافظة على الدور الذي يقوم به المجمع من نشر للثقافة بصورتها الصحيحة الامر الاهم من ذلك انه يأتي متجاوبا مع الازهر وطبيعة رسالته ثم القيام بالمسؤولية اتجاه بعض القضايا التي تقوم بها الدولةالمصرية خصوصا وان هذه المسابقة تتعلق ببعض الجوانب المهمة التي تتعلق بالواقع الانساني. يعني كان هناك مسابقه لماذا يلحدون وهذه واحده من المسابقات التي عملنا عليها في المجمع لمده عامين وكانت اعمالها متعددة ما بين مقالات وابحاث ودراما ومسرح وقصه قصيره والسيناريو الى غير ذلك ثم مسابقه ثقافه بلادي وهذه من الأهمية لان واجب المؤسسةالدينيةكما اشار فضيله الامام الاكبر بانها ليس مجرد تعريف الناس وتبصرهم بأمور الدين فحسب وانما كذلك بواجب الوطن لان ذلك من الدين وبالتالي هذه الثقافة او هذه المسابقة التي انصبت على ثقافه بلادي كان القصد منها تعريف الطالب الوافد بواقع هذا البلد الذي يستضاف فيه وكيف انه يقال عنه انها بلد ذات ارث حضاري قديم، هذا ليس كلام وحسب فالواقع والتاريخ والمعايشة تؤكد ذلك فكأننا في هذه المسابقات نفعلها لهذه الامور التي اشرت اليها مشاركه في بناء الوطن واداء للرسالة.
القوة الناعمة
المبعوثون للأزهر هم في الاصل رسل الازهر في كل انحاء العالم ورسل لقوة مصر الناعمة، ما أوجه الرعاية المختلفة التي يقدمها المجمع لطلاب الوافدين ودراستهم في مصر؟
دعنا نتفق على ان الازهر في هذا الاطار يقوم بأمرين اما ان يرسل المبعوثين واما ان يستضيف طلابا يدرسون ثم بعد فتره يعودون ليكونوا سفراء للدولةالمصريةوللأزهر وللرسالة التي حملوها ،في سبيل ذلك يقوم الازهر بعده امور هناك الرعاية الصحيه والعلمية، وبالمناسبة نحن في المجمع نشارك في ذلك وبالتعاون مع قطاع مدن البعوث الإسلامية ما بين محاضرات دينيه وقراءات في كتب التراث و ملتقيات فكريه وثقافيه ما بين دروس علميه ما بين مكتبات اسست حتى اننا قمنا مؤخرا بتدشين او فتح مركز لإصدار وبيع الكتب الخاصة بالمجمع هناك بأسعار رمزية، الازهر اصلا في كل ما يتعلق بالثقافة لا يتربح وانما يبيع باقل من سعر التكلفة.
الامر الاخر هناك نوع من البرامج الترفيهية فنحن في الازهر يدرس قرابه 53 الف وافد و 500 من بين هؤلاء قرابه 10000 يدرسون على نفقه الازهر اما من خلال منحه داخليه بمعنى انهم يتم استضافتهم في المدينة، مأكل ومشرب ومصروف جيب، او خارج المدينة ويمنح الطالب 2500 جنيه شهريا فضلا عن ذلك يتم تزويدهم ببعض الكتب يتم تزويدهم ببعض الدورات التي قد تعقد بشكل فرادى بمعنى ان مؤسسه من المؤسسات تقوم بها او بالتعاون ولعل ما قام به مؤخرا مركز تطوير الطلاب وتعليم الوافدين والاجانب يؤكد ذلك، ولدينا مسابقه مواهب وقدرات وهي خاصه بالطلاب الوافدين وهي تكشف عن ان الازهر يعنى بهذا العام الماضي تم تدشين اول كاس عالم لكره القدم لطلاب الوافدين في ملاعب الازهر في ارض البعوث وتم ذلك بالتعاون مع قطاعات مدن البعوث وتنفيذ مركز الازهر للتطوير وتعليم الطلاب الوافدين والاجانب الان يقوم وعاظ الازهر في المجمع ويقوم مرصد الازهر ويعاونه مركز الازهر العالمي للفتوى ببعض الدورات وبعض الدروس التي يراد منها نشر صحيح الفكر وتنقيه الفكر مما قد يرد اليه.
هيئة كبار العلماء
لو تطرقنا لجانب ربما مر وقت طويل على الدولة المصرية وكان مجمع البحوث هو هيئه كبار علماء مصر، وحتى تشكلت الهيئة في 2012 بعد هذا التشكيل اختلط الارض الامر على البعض ما بين مهام الهيئه والمجمع، اين المجمع بمهامه في رساله مجمله وموجزه؟
دعنا نتفق على أن هيئه كبار العلماء يوكل اليها دقائق الامور ومستجدات الامور والمجمع هو الهيئة الإسلامية العليا المنوط بها العمل على نشر الثقافة وتصحيح المفاهيم والإجابة عن التساؤلات التي قد ترد اليه من خلال المجموعة من اللجان العلمية المتخصصة نحن لدينا في المجمع قرابه 11 لجنه متنوعه هذه اللجان تعمل فيما بينها حينا وتعمل في تخصصاتها الأكاديمية حين اخر لكن يبقى ان المجمع يقوم بعمل دعوي وعمل علمي وعمل ميداني اما لجنه الهيئه فمنوط بها الشق العلمي والشق العلمي الدقيق جدا فيما يتعلق بالنوازل والمستجدات الكبرى لتكون في النهاية مرجعا في هذا الاطار
من القضايا التي شغلت الراي العام في مصر في الفترة الأخيرة هو الدور المهم للمجمع فيما يرتبط بمسلسل “رساله الإمام” البعض تحدث عن الملاحظات على المسلسل البعض وجه سهامه الى المجمع، نريد بشكل مركز نلقي نظره على الفكرة كيف تعاون فيها المجمع وكيف كانت الرؤيةالحاكمة لذلك والرد على بعض الامور التي اثيرت في هذا الموضوع؟
دعنا نتفق على اننا في حاجه الى فن هادف والفن رساله هادفه وكم كنا في انتظار مثل هذا المسلسل منذ امد طويل وخصوصا ان المسلسلات الدينيةوالتاريخية لم يعد لها وجود في الدراما المصرية تحديدا منذ عده سنوات لكن هذا المسلسل بالفعل واحد من المسلسلات التي كنا ننتظرها وكنا ننتظر منها افضل من ذلك واقوى من هذا لكن يكفي شرف المحاولة ويكفي انه جاء ليعالج او ليعطي نموذجا للاقتداء والتأسي، والمجمع يرد اليه العمل ويقوم بمراجعته وبعض الملحوظات او جل لهذه الملحوظات التي تكلم فيها الناس قد توقفنا امامها وبالفعل الجهةالمنفذة استجابت لكل ما يتعلق به او لمعظم ما يتعلق بالجانب التاريخي وجانب العلمي الفقهي استجابت لكن في بعض الجوانب هذه رؤيه فنيه يراها المخرج واصحاب العمل الفني وهذا امر ربما ليس لنا تدخل فيه لكن نحن نراجع العمل من الناحيةالتاريخية والواقع الديني والواقع العلمي وهذا لم يقع فيه المسلسل بشكل كبير اللهم الا بعض الامور لكن نحن نشجع على مثل هذه الاعمال وأن ظهر فيها بعض الهنات او بعض الامور التي ينظر اليها على انها مسالب فهذا ليس بعيب يكفى للمرء فخرا أن تعد معايبه ويمكن لنا في الاعمال القادمة ان نستدرك مثل هذه الامور لكن اؤكد على ان المجمع في هذا الاطار ادى واجبه كما ينبغي والذين قاموا على امر عمل التزموا بنسبه كبيره جدا من الملحوظات المتعلقة بالشق الديني والتاريخي والعلمي اما ما دون ذلك ربما كان هناك في بعض تساؤل.
هل من مشاريع جديده تعرض عليكم مسلسلات دينيه جديده خاصه ان اهل الدراما يعدون العدة لبعض المسلسلات؟
نعم يوجد لدينا اكثر من عمل يراجع لكن الأمانة تقتضي ألا افصح عنها لكن هناك بعض المسلسلات والافلام الوثائقية التاريخية الان هي في طور المراجعة من خلال اللجنةالمشكلة لهذا الامر.
ربما سؤال مهم فيما يرتبط بدور القيادي ودورك الأكاديمي الذي لازلت حريص عليه حتى هذه اللحظة وربما اذكر بعض من تلاميذك يقولون انك لا تبخل على هذا الجانب كيفيه الموازنة بين هذا الجانب الاكاديمي والمهام القيادية في الازهر؟
دعنا نتفق نحن في الازهر وربما من الله علينا بالانتساب اليه وحقيقه انا قبل ان اكلف من قبل فضيله الامام بأمانه المجمع اعمل رئيسا لقسم العقيدةوالفلسفة في كليه البنات بكفر الشيخ ووكيل للكلية، وكنت قائم على وحده الجودة في ذلك الوقت فلما شاء الله وجئت الى هذا المكان كانت الامور ميسره بفضل الله لان الله يسر الامور، لكن الواقع ان الله سهل المسالة انك في الجامعة كنت في شق علمي وايضا هنا يوجد شق علمي اما جانب الإدارة فاعتقد انها امور يمكن للإنسان ان يتجاوزها وان يتعامل معها متى استطاع ان ينظم اموره وان يدرك المسؤولية وان يضع كل شخص في مكانه المناسب ويعطيك من الصلاحيات والمسؤولية ما تتناسب مع هذا الشخص وما يمكن ان يؤديه لهذه المؤسسة ما يتناسب مع طبيعة الشخص ذاته هل هو اذا ما اسند اليه عمل يقوم بذلك من باب الأمانة والمسؤولية ام من باب الوجاهة وغير ذلك، واشارك في بعض البحوث التي اعدها من وقت لأخر وبعض التحقيقات العلمية واحيانا بشكل منفرد واحيانا مع بعض الزملاء.
٨٨٨٨٧٧٧٧٧٧٧٨٨٨٨
ص الفتاوى.. مرفق صورة شخصية.. ومعى صورة المبنى من الخارج.. تحياتى
دار الإفتاء بمطروح.. خلية فقهية لنشر الوسطية
فتاوى وأحكام.. إرشاد أسرى.. حملات وطنية وتوعوية
مطروح: مصطفى ياسين
تشهد دار الإفتاء المصريةُ بفرعها بمحافظة مطروح منذ افتتاحها، إقبالا طيبا؛ حيث يحضر إليها المستفتون من أهل مطروح ومن الوافدين عليها من المصطافين وغيرهم، طالبين الرأي الشرعي الصحيح فيما يعرض لهم من قضايا ومشكلات.
يشير د. أحمد عبدالعظيم ، مدير الفرع ، إلى أنه تم افتتاح هذا الفرع الجديد من فروع دار الإفتاء من أجل توصيل رسالة دار الإفتاء المصرية بالفتاوى الصحيحة الوسطية لهذه المحافظة العزيزة من محافظات مصر الحبيبة؛ فتوفّر بذلك على طالبي الفتوى من أهل مطروح مشقة العناء والسفر الساعات الطوال إلى القاهرة للحصول على الفتوى الصحيحة فيما يعرض لهم في شئون حياتهم التي يحتاجون إلى استجلاء رأي الشرع الشريف فيها.
تنوع الأسئلة
يوضح د. عبدالعظيم، أن أسئلة المستفتين تتنوّع بين أحكام العبادات من تيمم وصيام وزكاة، وأحكام الأحوال الشخصية من نكاح، وطلاق، وخلع، وظهار، وإجهاض، وأحكام المعاملات المالية من تأمين، وهبة، وتصرف حال الحياة، وأحكام الميراث.
يضيف: ومن الخدمات التي تقدمها دار الإفتاء أيضاً خدمة الإرشاد الأسري، وقد حرص فضيلة المفتي، على توفير هذه الخدمة منذ أول يوم لوجود دار الإفتاء بمطروح؛ فقام فضيلته بالتنسيق مع رئيس جامعة مطروح، لتوفير أساتذة علم نفس من الجامعة يتعاونون مع الدار في حل المشكلات الأسرية ورأب الصدع بين الزوجين، وقد نجح الفرع بمطروح في الفترة الماضية في حل الكثير من المشكلات الأسرية.
يستطرد د. عبدالعظيم: كما تحرص دار الإفتاء بمطروح على التعاون مع شتى المؤسسات الحكومية داخل المحافظة من أجل رفع الوعي الديني الوسطي الصحيح لدى المواطنين بمطروح، وقد تم عقد فاعليات في شتى الأماكن المتاحة التي يحضرها الجمهور، وذلك مثل: مجالس الإفتاء بمساجد مدينة مرسى مطروح بالتعاون مع الأوقاف، وعقد ندوات توعوية بمكتبة مصر العامة، وبمركز إعلام بمطروح، وجامعة مطروح.
ولأهمية وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، باعتبارها إحدى الأدوات العصرية التي يمكن استخدامها في إيصال الخير للناس، فقد أنشأ المركز الإعلامي بدار الإفتاء صفحة لفرع دار الإفتاء بمطروح، وقد عملت إدارة الفرع على هذه الصفحة بالسياسة الإعلامية المتبعة في صفحات دار الإفتاء، وقد زاد عدد المتابعين إلى ما يزيد على الضِّعف خلال الأشهر الماضية، ويتم من خلال هذه الصفحة بثّ الأحاديث النبوية التي فيها حثّ على مكارم الأخلاق ومحاسن الخصال، وكذلك يبث من خلالها بعض فتاوى دار الإفتاء.
الموقع والعمل
يذكر أن فرع مطروح أفتتح يوم الجمعة ٢٢ من جمادى الأولى ١٤٤٤ هجرية، الموافق ١٦ ديسمبر ٢٠٢٢م، حيث قام فضيلة د. شوقي علام -مفتي الديار المصرية- بافتتاح الفرع الكائن موقعه بمدينة مرسى مطروح، بجوار مكتبة مصر العامة، ومتحف آثار مطروح، وبالقرب من هيئة الرقابة الإدارية.
ويفتح الفرع بابه لاستقبال أسئلة المستفتين جميع أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة؛ حيث يعمل يوم السبت من التاسعة صباحاً، وحتى الخامسة مساء، ومن الأحد إلى الأربعاء، التاسعة صباحا، وحتى السابعة مساء، ويوم الخميس من التاسعة صباحا، وحتى الثالثة عصرًا.